Skip to main content

ماذا عن الفن

النص المسرحي وإشكالية حق التصرف
مابين المؤلف المسرحي للنص ومخرج العمل سؤال جدير بالطرح
هل يحق للمخرج أن يعتبر النص المسرحي إرثا يجوز التصرف به بحال وفاة المؤلف الحقيقي للنص ؟
قطعا لا يمكن اعتبار النص إرثا مشروعا بعد وفاة صاحبه …هذا شيء كمن يتعدى على حرمة الموتى …ماذا لو عرض المخرج ضمن ما يمكن استباقه بتوضيح لما يريده من إضافة أو تعديل …هنا لا يكون هذا اقتباسا لكن تصريحا مباشرا وصادقا .
العمل المسرحي نسيج متكامل مصاغ بعناية مرتكزا على الفكرة كلبنة أولى لما يراد تشييده ….


ربما بهذا يكون من الضروري معرفة الأرضية التي تنشأ عليهاهذه الفكرة بما فيها من أحداث ..
استراتيجية العمل لها ارتباط وثيق باستراتيجية الموقع وارتباطه زمنيا مع الحدث.
من هذا المنطلق يكون دور المؤلف أحيانا كماالمهندس المعماري في دراسته للأرض التي يشيد عليها مشروعه البنائي من حيث مكوناتها من تربة أوصخر أو ما إلى هنالك ..ليكون البناء جديرا بالثبات ..
مقاربة مع هذا التشبيه فأرضية أي عمل مسرحي أو بالأحرى أي نص مسرحي تكون مثيلتها هي الأرضية الإجتماعية التي يطرح عليها هذا النص …دراسة أركان المجتمع الذي يقدم فيه العمل المسرحي هو من صميم أولويات المؤلف …هذا الترابط ما بين اللحمة المصاغة من أركان مجتمع ما ومابين العمل العمل المسرحي .
الأخذ بعين الإعتبار المجتمعات التي يقدم فيها النص …الكاتب يعلم إلى من يتوجه ومن أين ينطلق في زمن ما ومكان ما .
لا أتحدث هنا عن واقعية محددة إذ من الممكن أن يكون العمل بقالب من الفانتازيا أو من اللامعقول أو حتى من العبث .هنا يختلف الأمر قطعا .
لكن إن كان العمل يحكي عن فترة زمنية محددة…فالكاتب ضمن نطاق محدد للفكرة التي يريد تجسيدها هو الأكثر أمانة لتقديم فكرته بحيث تتآخى كتابته مع هذه الرؤية .
قد يتساءل البعض هل نعتبر هذا نصا توثيقيا لحقبة ما أو لطبقة إجتماعية محددة حتى يكون فيه الإلتزام هو السيد والموجه الأول للعمل ؟
قطعا لا فالإختلاف هنا كبير ما بين التوثيق وبين التقديم بما هو إظهار تقريبي يراد منه وضع القارئ أو المشاهد أمام حيثيات العمل في الزمن المراد تجسيده .
وهنا لا بدللعودة إلى التساؤل هل يحق للمخرج أن يعتبر النص المسرحي إرثا يحق له التصرف فيه بما أن الكاتب غائب عن ساحة الحياة ؟
النص بكل تأكيد إن خالف المقاييس الزمنية والمكانية للفترة التي أراد الكاتب تجسيدها سيكون إخلالا بروح النص والإنتقال منه إلى أثير آخر في مناخ آخر يكون محاكابطريقة تشرح وجهة نظر المخرج تماما بما قد يكون فيه انتقالا من فكرة الكاتب الأساسية وتحويلها إلى مسار آخر ..هنا النص لن يكون هو ذاته ويفضل بهذه الحال تقديم وجهة نظر المخرج عبر تنويهه لتحويره الفكرة الأساسية إلى الفكرة التي يعمل هو عليها وبهذا ممكن أن يكون التقديم بأمانة لا تلغي جوهر ما أراده الكاتب الغائب .

نضال سواس

Leave a Reply